الخميس، 4 يونيو 2009

لقاء مع فلاح راعي الروسا بن غنيم

]

اللقاء مع فلاح راعي الروسا بن غنيم

التعريف به :
الميلاد : 1922م
الوفات : 27/11/2008م
البلد : الكويت
الأبناء : فواز ومحمد وفهد وحمد وعبدالله
اللقب : راعي الروسا
الكنيه : ابو فواز

مقدمه :
في الطب الحديث
داء الكلب: مرض معد يقضي على الخلايا العصبية لجزء من الدماغ وغالباً ما يسبب الوفاة ومن الممكن ان تصيب عدوى المرض البشر وكل الحيوانات ذات الدم الحار وإذا أصاب المرض هذه الحيوانات فغالباً ما ينتابها الهياج وتهاجم أي شيء أو حيوان في طريقها لأن من أعراض داء الكلب العجز عن ابتلاع الماء لذا فإن هذا المرض يطلق عليه في بعض الأحيان-هيدروفوبيا-أي رهاب الماءوهناك أعرض و علامات الحيوانات المسعورة أنه لا يهرب من الناس و يسيل لعابه أحيانا و يكون سريع الهياج أو هادئا بصورة غريبة و قد يكون مشلولا جزئياويخاف من الماء ولا يشربه لعجزه عن ذلك

العرب في الجاهلية
و العرب في الجاهلية كانت تعتقد أن شرب دم الأشراف من العرب ، شفاء من داء الكلب
قال القاسم بن حنبل المري مادحا ابن ماء السماء:
هم حلوا من الشرف المعلى * ومن حسب العشيرة حيث شاؤوا
بناة مكارم وأساة كلم * **دماؤهم من الكلب شفاء
فلو أن السماء دنت لمجد** ومكرمة دنت لهم السماء

ويقول الكميت:
احلامكم لسقام الجهل شافية**كما دماؤكم تشفي الكلب
قال عوف بن الاحوص الكلابي
ابوالعنقا ثعلبة بن عمرو .. دماء القوم للكلبى شفاء


فواز : ماهو الغلث ؟وما سببه ؟

ابو فواز : الي أخذناه أن الغلث - المصاب بداء الكلب - سببه بيضة من بيض المصطفات وهي طيور في السماء فإذا سقطت شمها ذي المخلب أو الناب فإذا فقسها استغلث ، ومن ثم يصير عاديا ، ولا يغلث إلا ناب سبع أو مخلب طير ، فإذا عدى على انسان أو بهيمة فإنه يكلب وينتقل إليه الغلث ، ويخاف من البرق وقد يموت إذا رأى البرق أو يزيق عقله ، ولذلك يستحبون أن يحمى بخيمة أي يحجب بها حتى لا يرى البرق

ملاحظه :
وهذا الي خلا الشعراء يربطون بين خوف المغلوث من البرق
وفيه يقول الشاعر عبدالله بن سبيل:
أنا مريض القلب لو قيل صاحي *عضيض غلث وشايف بارق لاح
قال الشاعر خلف بن سرحان:
لا واعناي وعذابي واغرابيلي **كني عضيض توكد بارق لاحي
ويقول الشاعر عبدالله بن عون:
عاشقتك المسامع قبل عشق القلوب *ومغلوث الهوى لا اوماله البرق صاح

فواز : وما هي مدته ؟

ابو فواز : إن كان المعضوض إنسانا فمدة حضانة المرض أربعون ليلة بعدها يغلث ويموت ،
وأما البهائم فمدة الحضانة عشرة أيام فقط ،

فواز : لماذا اختص البرزان بميزة الفصد للمغلوث ؟

أبو فواز :
البرزان ينحدرون من نسل الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير بن العوام الذي شرب دم الرسول صلى الله عليه وسلم


ملاحظه : لعل الوالد يقصد حديث ( عندما احتجم الرسول فقال لعبد الله بن الزبير : إذهب فواره ، فأخذه وشربة فقال له الرسول : ويل للناس منك وويل لك من الناس )(( والحديث متكلم في إسناده )) ولعل بقاء الموروث الشعبي فيهم من بركة دم الرسول صلى الله عليى وسلم ،

فواز : كم مقدار ما يؤخذ له من الدم ؟

بو فواز : يؤخذ من الفاصد مقدار صبة القهوة في الفنجال ثم يخلط بالماء ويشربه المكلوب
فإذا شرب المكلوب الدم قبل مضي المدة شفي بحول الله تعالى وحده لابحول براز ولا دمه بل هو سبب ، وإن لم يشرب الدم انغلث ومات،

فواز : هل للشفاء علامات ؟

أبو فواز : علامة الشفاء بعد شرب الدم أن يخرج الدود من بطنه مع خروجه أكرمكم الله تعالى ، وقد يخرج بالقيئ والترجيع ،

فواز :هل هناك شروط للفاصد ؟

أبو فواز : المهم في الفاصد أن يكون برازيا سواء أكان مرددا ( أي خواله برزان) أو لا ، المهم كونه من ظهر العود براز ، فإن البرازات من السهول يفصدون وامهم اسهليه ،وعبد الرحمن الحاجي أبو مرزوق ، يفصد وخواله الدياحين ، وناصر الرويس يفصد وخواله الروسان من عتيبة ، وغيرهم كثير ، يقول الأمير محمد العبد الله الرشيد لناصر الرويس من البرزان مطير : "يابوك إلي ماهو من ظهر العود مايفصد " في قصته المشهورة لما عدي الضاري المغلوث على جيشه

فواز : بالنسبة للأجنبيه مرة البرازي هل تغلث ؟

أبو فواز : إلي أخذناه من العلم والعلم عند الله ان الأجنبية مرة البرازي إذا انجبت له سرين ( أي بطنين ) فإنها لا تغلث ولا تفصد ، بحول الله تعالى لا بحول براز ، وكذلك أبناء البرازية من الأجنبي ، لا يفصدون ولا يغلثون بحول الله تعالى لا بحول براز ،

فواز : من اشهر الفاصدين للدم ؟

أبو فواز : واجد إلي يفصدون الدم منهم محمد الحنس و حرفان الزويكي وعبد الرحمن الحاجي وبداح الذيب وغيرهم واجد الي يفصدون

فواز : هل فصدت الدم لحد ؟

أبو فواز : نعم فقط خلال العشرين سنة الماضيه في الكويت أكثر من خمس أشخاص كلهم اسلموا بحول الله تعالى ماهو بحولنا ولا بحول براز، مع ان إلي عظهم سبع مغلوث في حوادث متفرقه منهم :
شبيب الرشيدي ،
وعلي بن منير بن شرار – وحضرها الشاعر مفرح الضمني – ،
و جريد السويط من الظفير ،
وجميعان بن مهدي أبو تركي – حضرها أخوه سياف ابو فارس
فقد فصد لهم وكلهم خرج الدود من بطونهم إلا جميعان رجع الدود ترجيع ،
وبنت للخوالد قصرانا بالعارضيه

ملاحظه : وأما بشأن حكم شرب الدم في الشرع :
جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة على حرمة ذلك للآية (( أو دما مسفوحا )) ولأن الدم نجس ،
في مجموع فتوى سماحة الشيخ محمد بن ابراهيم ال الشيخ الحنبلي مفتى الديار السعوديةرحمه الله تعالى
ومعلوم رأي الحنابلة حول التداوي بشرب الدم ، ونقلتها هنا من باب الأمانة العلمية والشرعية ،ولا يعني هذا أنني أتبني هذا الرأي أو أخالفه
جاء في الفتاوى (..(860) ـ التداوي بدم البرازي وبالمحرمات عموماً
المحرمات لا يجوز التداوي بها ، وفي الحديث (تداووا ولا تتداووا بحرام) (148) فيفيد تحريم التداوي به ، ولا يفيد أنه لا شفاء فيه بل يفيد أن مضرته أكثر . أما حديث :" إن الله لم يجعل شفاء أمتي فيما حرم عليها"( وروى البخاري في صحيحه معلقاً عن ابن مسعود ، أن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم " )
فهو يفيد أنه لابد أن يعتقد عقيدة أن الله لم يجعل فيه شفاء فهو مسلوب العافية .
وقد يوقع الشيطان كثيراً من العوام بأشياء يزعمون فيها شفاء وهو خداع من الشيطان مثل " دم البرازي" عندما يوجد في أحد عضة الكلب الكلب . فإن هذا باطل ومن الشيطان ، وكثير منه يحصل اتفاق أنه يشفى ثم إن الشيطان جعل لهم شبهة فإنه تارة يشفى ، وتارة لا . وإذا لم يوجد شفاء قالوا نسب فلان فيه شيء ، وكل هذا تحسين لمسلكهم السيء وترويج لباطلهم .
المقصود أنه باطل ولا صحة له ولا شفاء فيه أبداً ، لقول الصادق المصدوق ، وهذا الدم نجس حرام .
( تقرير ) ..) ا.هـ
وذهب الحنفية أنه إذا أوصى به طبيب مسلم للتداوي فجائز
.
و جاء في الفتاوى الهنديه عند الحنفية (أنه يجوز شرب الدم للتداوي إذا أخبره طبيب مسلم أن شفاءه فيه) وعليه لو كانت هناك ضرورة لإنقاذ حياة مسلم ولا يوجد دواء المباح ما يقوم مقام شرب الدم جاز والله أعلم


فواز : وما هي علاقة برزان مطير ببرازات السهول ؟

أبو فواز : بني عم البرازات من السهول والبرزان من مطير كلاهما أبناء براز بن سطام بن سلطان الملقب بسلطان مارج أي مارق لأنه مرق من الحجاز إلى نجد عند بداية قيام الدولة العثمانية التركية
وان لبراز أربعة من الولد وهم مناع ومقبول وراشد ورشيد وفي الأول يقول الشاعر :
حليت مناع بن براز وسط العرب ***مثل القمر وسط النجوم الغوارج ***
شريف بن شريف معرب ****ابوه سطم وجده سلطان مارج
و يقول الشاعر :
ولد براز من سر نبعه *** وباقي العرب من بقية الخلايق


فواز : ماهو سر نبعة ؟

أبو فواز : براز من سر نبعة أي من الأشراف من اطيب العرب ويقولون امهم
اما راشد ورشيد فذهبت بهما امهما السهليه الى خوالهما السهول ونسبوا الى ابيهم بالبرازات والدليل على ذلك ان بقية فخوذ السهول الكرام لايفصدون الدم للمكلوب، ،
وعلاقة البرزان بالبرازات قويه نزغ الشيطان في أواخر الخمسينات وأوائل الستينات بين قبيلة سبيع والبرازات من السهول عند أم الضيان بالقرب من الحدود السعوديه – الأردنيه ، وكان المعتدي فيها سبيع ، حيث أطلقوا النار علي البرازات من السهول وهم مقفين ، فشتعلت نيران البارود بينهم ،
علم من برزان مطير تركي الزويكي و عيد الحري بذلك ، وكانوا قريبين منهم فخرجوا فازعيين لبني عمهم آلاد براز وشاركوا مع البرازات ضد سبيع ،
قتل فيها من البرازات ثلاثة منهم امرأه حامل أكلتها النار ، وصوب فيها بنت بن رديمان ،
وقتل فيها من سبيع تسعة رياجيل ومرة صميليه كانت توزع الرصاص علي الرياجيل
حمل القتلى على لوري لعرعر فسأل عنهم أحد المشايخ فقال : يدفنون بلا غسل ولا تكفين ولا صلاه لأنهم مقاتلوا فتنه ؟!


ملاحظه : ( وليس المراد أنهم من آل البيت النبوي الشريف بل المراد أنهم من معادن العرب في النسب ، وعبد الله بن الزبير من قريش أنسب العرب وأشرفها )
ومن الشواهد الشعرية في استعمال سر نبعه في مثل هذا من الفصيح وان المراد بالنبعه النبته الطيبه في النسب وسرها اوسط شي فيها
يقول راوية بني أسد محمد بن عبد الملك الفقعسي أدرك المنصور ومن بعده من الخلفاء إلى المأمون . وهو الذي يقول فيه :
وأنت في هاشم في سر نبعتها ... بحيث حلت وسيطاً لم تكن طرفا
لأن المأمون ينحدر من نسل الصحابي الجليل عبد الله بن العباس بن عبد المطلب رضى الله عنهما
ومنهم الفاضل الأديب أبو عبد الله محمد بن علي بن يحيى بن علي الغرناطي أنشد على قبر سيدنا حمزة رضي الله تعالى عنه
يا سيد الشهداء بعد محمد ... ورضيع ذي المجد المرفع أحمد
يا ابن الأعزة من خلاصة هاشم ... سرج المعالي والكرام المجد
يا أيها البطل الشجاع المحتمي ... دين الإله ببأسه المستأسد ...
يا نبعة الشرف الأصيل المعتلي ... يا ذروة الحسب الأثيل الأتلد
وقول محمد بن عبد الملك في قصيدة له أولها
أنا ابن آل الله من هاشم ... حيث نمى خير واحسان
من نبعة منها نبى الهدى ... مؤنقة والفرع فينان
منا على بن أبى طالب ... ومنك مروان وسفيان
مولاك في الإيمان لا تنسه ... إن كان في قلبك إيمان
آمن بالله وآياته ... وأنتم صم وعميان


فواز : وهل يفصدون البرازات مثل برزان مطير ؟

أبو فواز : نعم وليه ما يفصدون قصص كثيرة يشهد لم بالفصد ومنها قصة غازي بن عبيد من البرازات السهول لما عض حصني مغلوث ولد لأحد الحروب ( من بني حرب ) قصير لفهيد وعواض أبناء عبلان العفاسي وكانوا في الشعيب شعيب الباطن وكتم الولد الخبر عن أبوه حتى أتم ثلاثون ليلة ثم خبر أبوه فذهب به إليهم فقرروا الذهاب إلى البرزان بالحفر فقال عواض ليه نروح وعندنا غازي العبيد من البرازات فذهبوا إليه وفصد لهم وسلم ولد الحربي وخرج منه الدود من بطنه وهذه القصه حصلة آخر الستينات


فواز : وبرزان مطير ؟

برزان امطير ينقسمون إلى المناع والمقبول والمهاديه والحرابشه
والحرابشه ومنهم البطون والسراهده وغيرهم
والمهاديه اعيال مهدي منهم الحسين والملطان وغيرهم واجد
المناع ( الموانعة )ومنهم الحنايا ( واحدهم أبو حنايا ) ، نسبة إلى جدهم عبد الله بن رشيد بن حباب بن قحصان الذي كان في رجليه فحج أي انحناء فلقب أبو حنايا ، وقبل ذلك كان نسبتهم ال عمر
وغير الحنايا الجضاعه والصنيتان وغيرهم واجد
و المقبول و منهم الشواربه ( واحدهم أبو شويربات ) ،نسبة إلى جدهم فواز الذي كان فارسا شجاعا وله شوارب عظيمة فلقب أبنائه بذلك
وهم المحسن : ومنهم فلاح مدباج بن عبدالله ابوعبيد بن محسن
والبرجس :ومنهم ابو على سند بن علي بن محمد البرجس


فواز : وبرازات السهول ؟

ابو فواز : برازات السهول ينقسمون إلى فخذين الراشد ومنهم العراقين
والفخذ الثاني الرشيد ومنهم اللحاوين واحدهم بن لحيان


فواز : اهم قلبان البرزان ؟

أبو فواز : جليب مدباج ابو شويربات الدسمه
وقلبان ابوحنايا ريجان والبعيثه وغصيبه


[انتهى اللقاء مع ابو فواز رحمه الله تعالى وغفر له ولجميع المسلمين


هناك 5 تعليقات:

  1. للتصحيح " لم يقتل احد من برازات السهول بس اصيبت بنت الرديمان ولم تمت ". واول من قتل فيها ابن شويه شيخ العرينات من سبيع "

    ردحذف
  2. الله ياخذك يالبرازي اسم على مسمى

    ردحذف
  3. اعتقد اللقاء يوم هذرا

    ردحذف
  4. عيد الحري وتركي واحد يخصي يطهر الورعان والثاني ضعيف
    عفيه صدق

    ردحذف