قال الشاعر/ صنيتان البرازي
آه يــــا عــواد ياوقتنــا الماضـي يــوم غفلات العرب والزمن فوضـــه
يوم نمشي مع صحاصيح وفياضي او بطينن ينصفق له على روضـــــه
جونا صافي ولا جتنا الامراضـــي والسحاب يعقرب البرق بعروضـــــه
مع جميـلات الوصايف والألفاضي كل وحده عن هل الشـين محفوضـه
لين شبنا والزمان ايبس لحاضـــي مايتناسب كبر سني مع الموضـــــه
راح عمري يابن شامان بالفاضي صرت مثل الضامي اللي انكفاحوضه
ان قعدت اونست بعظامي الشاضي وان وقفت أدوخ والنفس ممروضـــه
رد عليه الشاعر/ عواد حمود الشمري:
أبو ناصر من طنا الوقت مغتاضـــي من الزمن مهتال فحواه وغموضه
صير يا صنيتان بللي قسم راضــــي دام نفسك بأول العمر محظوظـــه
ثوب عايض ما يجي طول عواضـــي والزمن يجري والأكمام مقضوضـه
لا تخايل برق مزن حدر ياضـــــــــي من حدر قلله لعله ورى نوضـــــــه
اتعض من سيرة محمد القاضــــــــي يوم جسمه ما يساعد على نهوضه
كبر سنه عيفه نجل الأحاضــــــــــي قام يغضي عن نظر زاهي قروضه
سلم وخلك مع أيامك رياضــــــــــي وبينا بياعت الهرج مرفوضـــــــــه
الجمعة، 5 يونيو 2009
بين الشاعرين صنيتان البرازي وعواد الشمري
هذي طوارف عرب نفود
كان البرزان و(........) بالصمان بالغيض ثم ربعوا بالوسم مع بعض ،
وشاف شاعرنا ( نفود) واعجب بها وبجمالها
يقول الحميدي بن غنيم :
يا مرحبا يا عرب نفود
جونا من القفر مطخيني
شبه وضحه على مفرود
ومحيله لها زمانين
عذارى بعيد عن المنقود
غير الحلا مذهب ( ن) زيني
المسك الأبيض بدهن العود
في جرة شافته عيني
اسمير قامح وأنا مطرود
غير العنا ما حصل شيني
وسلامتكم
بعض قصايد الشاعر عبدالله مزيد رحمه الله
البارحة وسط نايف تقل مسجوني
ماذقت النوم لي فضاح الاصباحي
تكفون ياهل الفروت الحمر مروني
تراي ابي اروح لو ماقلتو ارواحي
وليا وصلتوصخيف الروح وطوني
لعلها سفرتلك درب الافلاحي
يراكب اللي لاعشق على الثاني
صدره تعلاتقل بالونش مرفوعي
اربعه وستين والسواق فناني
مايرتبش لو يجي تغاريز وطلوعي
هو منوه اللي على المطراش شفقاني
لاصار تهريب والمظهار ممنوعي
يابن سند قرب الموتر على شاني
ازريت بالدائره لاقزر اسبوعي
الله على سجة في نزل برزاني
يرتاح بالي لاسيرت لربوعي
ذباحت الحيل لي من الدهر شاني
لاجاء المعاند يخلون الصعب طوعي
لواحلالاه ياواحد وستيني
توه على جددته بأيام تمرينه
توه يمرن يجي مدة اسبوعيني
اسبق من اللي يرفرف في جناحينه
هو منوة اللي على المطراش ناويني
الظهر ماشي من الشيشه معبينه
والعصر مع حمرت الظيرين شابيني
وقت العشا عند ابو مذكر امدنينه
قصيدة مدر للشاعر مطلق الهيلم الحنايا ب خالد خلوي الميموني
...جمالتك وصلت وأنا منك ممنون
عندي خبر من موقفك يومك أعلنت...
...في طول صوتك والمخاليق يوحون
يابو خلف من عقبها قمت مانمت...
...أطلب عساك بجنة الخلد مضمون
يابو خلف طيب وبالطيب برهنت...
...ويشهد لك التاريخ والناس يدرون
حقك على راسي واباقول لاهنت...
...حيث أنت من ربعً على الطيب يرسون
يابو خلف في موقف الطيب كملت...
...كلٍ يبي مثلك ولاشك يزرون
قصيدة الشاعر /مطلق الهيلم الحنايا
قصيدة الشمس للشاعر مطلق الهيلم الحنايا
يطري عليها من الطواري بلاوي
على عشيرً حامسً ضامري حمس
لاقلت ساعدني يرص المجاوي
طلعني الغالي من الظل للشمس
وأنا رضيت بحكم عين النداوي
قامت وراحت تضرب الخمس بالخمس
ياللي جرحت الجرح متى أداوي
مايلحقه ياكود من يركب الجمس
أرضه بعيد ودونه الذيب عاوي
أسبق من الصاروخ لو يلمسه لمس
هو منوة اللي للمطاريش ناوي
تكفوون ودوني ترى خاطري عمس
جرحي عميق ولالقى له مداوي
تكفوون أبشوفه وقبل غيبة الشمس
حتى يشوف اللي جرى من بلاوي
قصيدة الشاعر/مطلق الهيلم الحنايا
قصيدة الذيب ان شاف الغنم عشاك
العبيات من واصل من بريه
سير زيد الذيب البرازي على أحد وجهاء مطير
فقال هذا الوجيه :
يالذيب يا صبرك على بلواك
لو أنت صاحي يحط فيك العيب
وكان قد قتل مع هابس أحد أعيان البرزان
يوم رد نقلها الذيب للحميدي بن غنيم
قال الحميدي : وش رديت
قال : ماني بشاعر
قاله : رد عليه وقله
الذيب إن شاف الغنم عشاك
لا حصل راي (ن) صليب
العام يا (.......) يوم أنخاك
ما جيت يازين الهليب
عينت لولا العرب ذولاك
لولا الضياغم كان ما كن مجيب
الضياغم اعيال ضيغم من الفغم من مطير
وسلامتكم
قصيدة الفقر للشاعر مشاري بن جرمان
الفقر ما هو فقـر الأمـوال يـا خـوكالفقـر .. فقـر النفـس يـوم القيـامـه |
لا مـتّ شـف مغلينـك بويـش لفـوكانته مع اصحاب المعالـي .. بخامـه !! |
وقفوا .. على كثر الغلا لـك .. وخلـوكوحـدك بقبـرٍ معتـمٍ فــي ظـلامـه |
تسمع خطاوي مشيهـم عقـب حطـوكيـوم النـدم مـا سـرّ راع الندامـه !! |
أعمـل لأخرتـك وقـدم لهـا صكـوكمـا دام تـو جسمـك تشيلـه عظامـه |
وأهـل المصالـح والفتـن لا يغـروكما كل سلامه جايـب ألـك السلامـه !! |
وأعرف ترى كل درب من قبل مسلوك !!يعنـي أعتبـر مـن لابسيـن العمامـه |
وترى ما هي عيـب ٍ ليـا مـن ّ دلـوكالعيـب تمشـي درب تجهـل نظـامـه |
ولا تلتف عينـك علـى نـاس سبـوككـل ٍ بمقـداره .. مثمـن كـلامـه !! |
وان لزّمـوا بيـن الخلايـق وحــدوكلا تتعب اعصابـك .. ورد بإبتسامـه !! |
لان العرب لا جادلك خبـل .. سـاووكوحطوا مقامـك فـي مكانـة مقامـه !! |
عابوه في هرجـه وفكـره .. وعابـوكعاد أنت أخذ مـن العتـب والملامـه !! |
ودام البشر .. نوعيـن حـر ٍ ومملـوك( المحترم يفـرض عليـك احترامـه ) |
وترى القناعه كنز مـا دونهـا شكـوكياعـي لهـا راع الفـكـر والفهـامـه |
يعني ترى ما هوب كـل شـي مـدروككـل شـي بيـد اللـي يسيّـر غمامـه |
وأحسن لمن أحسن .. ووف ناس وافـوكالطيـب يبقـى فـي زمـنـا عـلامـه |
وخل العرب لا مـت بالخيـر طـروكالذكـر .. يرفـع للمخالـيـق هـامـه |